فيرونيكا

الأيقونة الحقيقية

تاريخ كنسي

آخر الأخبار

تاريخ كنسي
جاري التحميل ...

البابا والرهبان!

بقلم/ شريف رمزي

لم يكُن أمراً مألوفاً ولا مُستساغاً أن يُعلن مجموعة من الرهبان ممن نذروا أنفسهم لحياة الوحدة والطاعة والفقر الاختياري، بتلك الروح المُفعمة بالتحدي وقوفهم ضد إرادة الأب البطريرك، كما لم يكُن مألوفاً بنفس الدرجة أن يتعامل الأب البطريرك بهذا القدر من الشدة مع مُخالفيه، ولاسيما أن مخالفتهم له وخروجهم عن طاعته لم تكن إلا بدافع الغيرة على المُقدسات، أو هكذا تصوروا.

كان الموقف مُشتعلاً بين رهبان الإسقيط من جهة، ورهبان جبل نتريا بقيادة الأب أمون وإخوته الثلاثة (والمعروفين بطول القامة) من جهة أخرى، على خلفية تعاليم "أوريجانوس"، وانقسامهم ما بين طرف مؤيد لتلك التعاليم ومُستعد للموت في سبيلها، وآخر مُعارض لها بوصفها بدعاً وهرطقات يجب محوها.

حاول البابا ثاؤفيلس (البطريرك 23) أن يضع حداً للصراع لتجنب الانقسام الذي يُهدد وحدة الكنيسة وسلامها، فانحاز لرهبان الإسقيط، وجاءت الرسالة الفصحية لعام 400م تهاجم الأوريجانية بوصفها بدعة، ما آثار حفيظة الإخوة الطوال وبقية الرهبان في جبل نتريا الذين رأوا في تصرف البابا جبنًا واستهتارًا بالعقيدة ومجاملة على حساب الحق، فأضحت البرية البرية المقدسة ساحة للاشتباك بين جبهتين تُستخدم فيها الألفاظ الجارحة وأعمال العنف.

تأزم الموقف، فعقد البابا مجمعاً بالإسكندرية حكم بحرم الإخوة الطوال وبعض المحيطين بهم، وقابل الرهبان قرارات البابا بمزيد من التحدي، واِعتصموا في كنيسة الدير بنتريا، ومنعوا دخول الأساقفة وأوقفت العبادة الجماعية.

ووجد بعض المُتربصين بالرهبان أن الفرصة قد واتتهم فاستغلوا الموقف رافعين شعارات الولاء للبابا والغيرة على الكنيسة، فحاولوا الهجوم على الإخوة الطوال، ما اضطرهم إلى الهروب والاختفاء في مقبرة، وإذ لم يجدوهم أحرقوا قلاليهم وأمتعتم.

هرب الإخوة الطوال وبصحبتهم ثمانين راهباً إلى فلسطين، لكن مُلاحقة البابا ثاؤفيلس لهم استمرت، فخرجوا من بلدٍ إلى آخر، يلتجئون من أسقفٍ إلى أسقفٍ، وأخيرًا اضطروا للسفر إلى القسطنطينية في أوائل عام 402م، على أمل أن يُساعدهم البطريرك يوحنا الذهبي الفم في عرض شكواهم أمام الإمبراطور، ليبدأ فصل جديد من فصول الصراع..

مُساندة بطريرك القسطنطينية للإخوة الطوال آحدثت شرخاً واسعاً في العلاقة بينه وبين البابا ثاؤفيلس، وتوالت الرسائل بينهما تحمل انتقاد كل منهما للآخر، وانقسم أساقفة المسكونة ما بين مؤيد لهذا أو ذاك، وتوارت مُشكلة الإخوة الطوال.

دخل خصوم البطريرك يوحنا ذهبي الفم على الخط، ووجدت الإمبراطورة أن الفرصة سانحة لتصفية حساباتها مع الرجل الذي أرق مضجعها بكثرة انتقاده لسلوكياتها الغير لائقة، فعُقد مجمعاً كنسياً برئاسة بطريرك الإسكندرية حكم بحرم ذهبي الفم ونفيه عن كرسيه!

قبيل انعقاد المجمع تنيح ديسقوروس -أحد الإخوة الطوال- كما تنيح الأب أمون "الأب الروحي لجماعة رهبان نتريا"، فبكاه البابا ثاؤفيلس وامتدحه قائلًا إنه لم يجد راهبًا نظيره في زمانه، وأثر الأب هيراكس الانسحاب إلى البرية الداخلية يقضي حياته في العبادة، إذ خشي أن يكون كمن وضع يده على المحراث في رهبنته ونظر إلى الوراء، وتمنى الباقين لو أتيحت لهم الفرصة للعودة إلى برية مصر لا ينشغلون بشيء إلا بالحياة الديرية وبنذر الرهبنة.

أبدى البابا ثاؤفيلس مرونة كبيرة حيال الرهبان، وأرسل إليهم يقول إنه يفتح ذراعيه لهم، وأنه قد نسى الماضي ولن يفكر أبداً في أذيتهم، وسرعان ما تجاوب الرهبان مع رسالة البابا فحضروا إليه مُعتذرين، فقبل شركتهم وقال إن المشكلة قد انتهت.

لم يُطلَب مِن الرهبان أن يَعتَرِفوا بصيغةٍ مُحددةٍ للإيمان، ولا أن يتنَكَّروا لتعاليمِ أوريجينوس، فقد انتهى الجميع إلى أن المشكلة لم تَكُن حقيقة حول كتابات أوريجينوس وأفكاره من جهةِ العقيدة، بل لدوافع شخصية.

عن الكاتب

أبو فيرونيكا

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فيرونيكا